خاتمة بحث عن منظمة الأمم المتحدة

خاتمة بحث الإجازة “تطور الوظيفة السلمية لمنظمة الأمم المتحدة”

شكل تأسيس الأمم المتحدة الحدث البارز على الصعيد الدولي بعد نهاية الحرب العالمية الثانية فقد انتظر منها العالم الشيء الكثير لكن ظروف الحرب الباردة التي ألقت بظلالها على عمل المنظمة شكلت الصخرة التي تحطمت عليها آمال المجتمع الدولي فقد جعلت المنظمة عاجزة عن حل مجموعة من الأزمات الدولية بسبب الخلافات التي تثور في مثل هذه المناسبات بين قيادة المعسكرين الشرقي والغربي مما أصابها بنوع من الجمود حيث عرفت أغلب الأزمات طريقها للحل خارج أجهزة المنظمة.

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

بعد نهاية هذه الحرب ذات الطبيعة الباردة عاد الأمل من جديد إلى إحياء دور المنظمة الأممية وجعلها فاعلا دوليا وهذا ما بدا لأول وهلة أنه ممكن الحدوث خصوصا بعد الترويج لشعار “النظام العالمي الجديد” خلال أزمة الخليج والتي لم تدخر المنظمة جهدا في معالجتها ليتضح فيما بعد أن هذا الشعار بما يحمله من توسيع لدور الأمم المتحدة ومجالات تدخلها يدخل في إطار السياسة الخارجية الأمريكية التي كانت تسعى في تأكيد ذاتها كقوة عظمى تسير في خطى ثابتة نحو بسط هيمنها على المستوى الدولي.

فبالفعل هذا ما حدث وكان من تمظهراته سيطرة الولايات المتحدة الأمريكية على عمل المنظمة والتي أصبحت تشكل في أغلب الأحيان مظلة شرعية تستظل بها الأولى من اجل تحقيق مصالحها والضرب بقوة على يد كل من يحاول التعرض لهذه المصالح، ولم يقف الأمر عند هذا الحد حيث بدأت الدولة المذكورة تتجاوز كل قواعد الشرعية الدولية و القانون الدولي كما حدث عقب تدخلها في الإطاحة بالنظام البعثي في العراق مع الإشارة إلى إمكانية تدخلها لتحقيق نفس الغرض في كل من سوريا وكوريا الشمالية وإيران.

إن الوضع الدولي الراهن يتميز ببروز قوى اقتصادية عالمية جديدة تمتلك من القوة ما يمكنها من لعب دور ريادي على المستوى العالمي من خلال قدرتها على التأثير في القرارات الدولية حيث أصبحت تطالب بإتاحة الفرصة لكي تفعل وبالتالي تفرض توجهاتها السياسية عالميا، الأمر الذي يتطلب إعادة النظر في تشكلة المنظمة وقواعد اشتغالها الأمر الذي طالبت به مجموعة من الدول التي تسعى للحصول على مقاعد دائمة وحق الفيتو من داخل مجلس الأمن ، وبدأت تتسارع مقترحات إصلاح منظمة الأمم المتحدة من جميع الاتجاهات سواء من طرف الدول أو أجهزة المنظمة ذاتها، وكذا من طرف الأمناء العامين.

لكن السؤال الذي يبقى مطروحا هو هل مجرد إصلاح من داخل المنظمة كفيل بتحقيق الهدف المنشود أم انه ينبغي تجاوزها وبناء جسم دولي متكامل؟
تطور الوظيفة السلمية لمنظمة الأمم المتحدة

قرأوا أيضا...

6 أفكار عن “خاتمة بحث عن منظمة الأمم المتحدة”

  1. المقال جميل ويحترم وةسلم إيدك وكل حاجة بس are you sure that it علي #السعيد الدولي مش علي #الصعيد الدولي 🤷‍♀️🤷‍♀️🤦‍♀️🤦‍♀️😂😂

  2. مقال لاباس به
    ولكن اذا كان عبارة عن بحث فيه مطالب وفروع كان ليكون احسن ليستفيد منه الطلبة في بحوثهم 😍🤗

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.