“…ولد الشيخ يوسف بن عبد الله بن علي بن يوسف القرضاوي في إحدى قرى جمهورية مصر العربية، قرية صفت تراب مركز المحلة الكبرى، المحافظة الغربية، وهي قرية عريقة دفن فيها آخر الصحابة موتا بمصر، وهو عبد الله بن الحارث، كما نص الحافظ بن حجر وغيره، وكان مولد القرضاوي فيها في التاسع من شهر شتنبر سنة 1926 م.
التحق الشيخ يوسف القرضاوي بكتاب الشيخ حامد أبو زويل ، فحفظ القرآن الكريم، وأتقن أحكامه وتجويده، وهو دون العاشرة من عمره، تم التحق بمعهد الأزهر الشريف فأتم فيه دراسته الابتدائية والثانوية ، وكان دائما في الطليعة، وكان ترتيبه في الشهادة الثانوية الثاني على المملكة المصرية، رغم ظروف …”
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
شعبة الدراسات الإسلامية
تحـت عنـوان:
الإجتهاد المقاصدي عند الشيخ يوسف القرضاوي
من خلال فتاواه
تحت إشراف الأستاذ:
عبد الرحمان حســي
إنجاز الطالب :
محمد ش.
السنــة الجامعيــة
1426-1427
2005 – 2006
الـمقـدمـة :
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، واشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، بلغ الرسالة وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه الله اليقين.
أما بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار !
أعاذنا الله منها ومما يقرب إليها من قول أو عمل !
ثم أما بعــد:
فقد تزايد الاهتمام بمقاصد الشريعة، منذ ظهور دعاة الإصلاح، الشوكاني وشاه ولي الله الدهلوي، ثم الشيخ محمد عبده، الذي أعجب بالموافقات إعجابا كبيرا، حيث أوصى تلامذته ومحبيه بها، وقد تأثر بوصاياه تلك، تلامذته ومن بينهم الشيخ عبدالله دراز الذي قام بدارسة الكتاب والتعليق عليه ونشره ، وكذلك الشيخ رشيد رضا الذي أثنى على الكتاب ، ونشر الكتاب الأخر وهو الاعتصام.
وهكذا استمرت العناية بالمقاصد، حيث كثرت المؤلفات والأبحاث والدراسات الجامعية وغير الجامعية وكذا المحاضرات والندوات، التي تعتني بهذه المادة، إلى أن أصحبت مقاصد الشريعة مادة دراسية مستقلة في عدد من الجامعات في العالم الإسلامي، وذلك لأن البحث والكتابة في مقاصد الشريعة خاصة وأصول الفقه عامة من أدق البحوث وأجلها وأرفعها قدرا ، إذ البحث في أحكام الشرع عامة ومقاصده خاصة ، يكشف عن عظمة الحق سبحانه ، هذا بالإضافة إلى ما في البحث من المقاصد من تكوين العقلية المقاصدية الغائية ، التي تتحول من عقلية التلقين والتلقي إلى عقلية التفكير والاستنتاج والتحليل والنقد، وعدم القبول لأي فكر أو اجتهاد بغير برهان.
لذلك فقد كان من توفيق الله لي أن جعلني أحد الطلبة الذين كان بحثهم لنيل الإجازة في الدراسات الإسلامية يتعلق بالمقاصد ، حيث تناولت موضوع الاجتهاد المقاصدي عند أحد أقطاب الفكر الإسلامي في العالم الإسلامي وهو : شيخ الأمة قدوة الأنام، علامة العلماء، وارث الأنبياء، بغية المجتهدين ، الشيخ يوسف بن عبد الله بن علي بن يوسف القرضاوي، من خلال كتابه فتاوى معاصرة.
وقد قسمت بحثي المتواضع إلى مقدمة ، وستة فصول، وخاتمة .
-الفصل الأول : تناولت فيه التعريف بالشيخ يوسف القرضاوي.
-الفصل الثاني: عرفت فيه الاجتهاد المقاصدي.
-الفصل الثالث: تحدثت فيه عن تاريخ الاجتهاد المقاصدي.
-الفصل الرابع: خصصته لضوابط الاجتهاد المقاصدي ومجالاته .
-الفصل الخامس: تناولت فيه الحديث عن منهج الشيخ يوسف القرضاوي في الإفتاء المقاصدي .
-الفصل السادس :تحدثت فيه عن مظاهر الاجتهاد المقاصدي عند الشيخ يوسف القرضاوي من خلال فتاواه .
أما الخاتمة فقد أبرزت فيها أهم نتائج البحث.
وأخير أقدم شكري لأستاذي عبد الرحمان حسي ، الذي تكرم بالإشراف على هذا البحث ، وتعهده بملاحظاته وتوجيهاته إلى أن اكتمل إنجازه.
كما أسأل الله تعالى أن يتقبله القبول الحسن وأن يدخر لي أجره وثوابه يوم لا ينفع مال ولا بنون، والحمد لله رب العالمين .
فهرست الموضوعات
المـقـدمـة
الفصل الأول : التعريف بالشيخ يوسف القرضاوي :
1- مولده ونشأته ومؤهلاته العلمية
2- أعماله الرسمية
3 – جهوده ونشاطاته في خدمة الإسلام
4 -مؤلفاته الفصل الثاني : التعريف بالاجتهاد المقاصدي :
1 تعريف الاجتهاد في اللغة والاصطلاح
أ تعريف الاجتهاد في اللغة
ب تعريف الاجتهاد في الاصطلاح
2 تعريف المقاصد في اللغة والاصطلاح
أ تعريف المقاصد في اللغة
ب تعريف المقاصد في الاصطلاح
3 مفهوم الاجتهاد المقاصدي
الفصل الثالث : تاريخ الاجتهاد المقاصدي
1 الاجتهاد في العصر النبوي
– مقاصد السنة
– مقاصد النسخ في الأخبار
– مقاصد التعارض والترجيح
2- الاجتهاد المقاصدي في عصر الصحابة
– وراثتهم النبو ونقله إلى كافة أجيال الأمة
– أثارهم في المقاصد
– الوقائع التي اجتهدوا فيها
– إجمالهم على ترك الحي
3-الاجتهاد المقاصدي في عصر التابعين
– وراثتهم لعلم الصحابة وهدي النبوة
– أخذهم بالنص والمصلحة والقياس
– اختلاف عصرهم عن عصر الخلافة
– اجتهادهم في النوازل
– إنكارهم للحيل
4- الاجتهاد المقاصدي في عصر أئمة المذاهب
– وراثتهم للهدي النبوي وعلم السلف
– أصولهم في الاستنباط
– مقاصدية الاستحسان
– مقاصدية المصلحة المرسلة
– مقاصد العرف
– مقاصدية سد الدرائع
– مقاصدية النوازل التي اجتهد فيها الأمة
5-الاجتهاد المقاصدي عند عموم الفقهاء والأصوليين :
– مظاهر الاجتهاد المقاصدي عند عموم الفقهاء والأصوليين
– التصريح بالمقاصد الشرعية
– الفروع الفقهية والأمثلة التطبيقية
– القواعد الشرعية
– مستثنيات القواعد
– مراعاة الخلاف وتغير الفتوى بتغير الزمان والمكان والحال
– الاعتداد بالمصاب التبعية
– مشاهير علماء المقاصد الفصل الرابع : ضوابط الاجتهاد المقاصدي ومجالاته
أ – ضوابط الاجتهاد المقاصدي
1 -دواعي العمل بالضوابط المقاصدي
2 -الضوابط العامة والشروط الاجمالية للاجتهاد المقاصدي
– شرعية المقاصد وربانيتها
– شمولية المقاصد وواقعيتها وأخلاقها
– عقلانية المقاصد .
3 – الضوابط الخاصة للاجتهاد المقاصدي :
– ضوابط المصلحة المرسلة
– ضوابط العرف
– ضوابط التعليل ب
– مجالات الاجتهاد المقاصدي
1 -القطعيات التي لا تقبل الاجتهاد المقاصدي
– العقيدة
– العبادة
– المقدرات
– أصول المعاملات
– عموم القواطع
2-الظنيات التي تقبل الاجتهاد المقاصدي :
– الوسائل الخادمة للعقائد
– الوسائل الخادمة للعبادة
– كيفيات بعض المعاملات
– النوازل الاضطرارية
– المسائل المتعارضة
– عموم الظنيات الفصل الخامس : منهج الشيخ يوسف القرضاوي في الافتاء المقاصدي
1- عدم التعصب والتقليد
2 – التيسير وعدم التعسير
3 – مخاطبة الناس بلغة العصر
4 – الإعراض عما لا ينفع الناس
5 – الاعتدال بين المتحللين والمتزمتين
6 – إعطاء الفتوى حقها من الشرح والإيضاح
الفصل السادس : مظاهر الاجتهاد المقاصدي من خلال فتاوى الشيخ يوسف القرضاوي
: 1- مجالات العبادة :
أ- الطهارة والصلاة :
– المسح على الجوربين
– الحكمة من الاغتسال من الجنابة
– الحكمة من صلاة الكسوف والخسوف
– صلاة المأموم منفردا خلف الصف
ب- الصيام والزكاة
-الحكمة من السحور
-إخراج الفطرة بقيمتها من النقود
-زكاة الرواتب والأجور ج
– الحج والعمرة
– حج التطوع أو الصدقة
– مقام إبراهيم هل يجوز نقله من مكانه ؟
2- مجال شؤون المرأة
– الحكمة من الزواج والجماع
– عدة المطلقة قبل الدخول بها
– حكم المهر وحكمته
– حكم زواج المسلم من الكتابية
– حدود وعودة الرأة
3- مجال الطب والصحة :
– موقف الإسلام من الاستنساخ
– حكم إجهاض الناشئ عن الاغتصاب
– حكم زرع عضو حيوان نجس في جسم إنسان
– حكم زرع الخصية
4- مجال المجتمع ومجالاته .
– تشميت العاطس : حكمة وحكمته
– نبش مقبرة قديمة للمصلحة
– المقصد من آداب الطعام الواردة في الأحاديث النبوية5
– مجال الحكم والسياسة
– حكم دخول مسلمي الأرض المحتلة برلمان الدولة اليهودية
– حكم مشاركة الفرد والجماعة المسلمة في حكم غير إسلامي
– حكم تعدد الأحزاب في ظل الدولة الإسلامية
خاتمة