اللغة العربية

بحوث الإجازة في اللغة العربية

التعدد اللغوي ، التناص أية علاقة ؟

التعدد اللغوي ، التناص أية علاقة ؟ – الفصل الأول I-  تقاطع التعدد اللغوي مع مفاهيم اخرى : 2- التعدد اللغوي ، التناص أية علاقة ؟ لكل نص مميزاته الخاصة، فلغة النص القرآني ليست هي لغة النص الشعري او لغة المقال أو لغة النص القانوني وحضوره هذه النصوص مجتمعة او اثنين منها في عمل روائي واحد […]

التعدد اللغوي ، التناص أية علاقة ؟ قراءة المزيد »

التعدد اللغوي ، التناص أية علاقة ؟ – الفصل الأول I-  تقاطع التعدد اللغوي مع مفاهيم اخرى : 2- التعدد اللغوي ، التناص أية علاقة ؟ لكل نص مميزاته الخاصة، فلغة النص القرآني ليست هي لغة النص الشعري او لغة المقال أو لغة النص القانوني وحضوره هذه النصوص مجتمعة او اثنين منها في عمل روائي واحد


تقاطع التعدد اللغوي مع الحوارية

التعدد اللغوي وأثره الجمالي في وليمة لأعشاب البحر ” لحيدر حيدر” الفصل الأول I-  تقاطع التعدد اللغوي مع مفاهيم اخرى : 1-تقاطعه مع الحوارية تقوم الحوارية عند باختين على أنظر الوجود باعتباره حوارا مستمرا حواريين ما هو كائن وما كان ” ففي جميع مجالات الحياة ومجال الإبداع الإيديولوجي يشتمل كلاما بوفرة على كلمات الآخرين منقولة

تقاطع التعدد اللغوي مع الحوارية قراءة المزيد »

التعدد اللغوي وأثره الجمالي في وليمة لأعشاب البحر ” لحيدر حيدر” الفصل الأول I-  تقاطع التعدد اللغوي مع مفاهيم اخرى : 1-تقاطعه مع الحوارية تقوم الحوارية عند باختين على أنظر الوجود باعتباره حوارا مستمرا حواريين ما هو كائن وما كان ” ففي جميع مجالات الحياة ومجال الإبداع الإيديولوجي يشتمل كلاما بوفرة على كلمات الآخرين منقولة

التعدد اللغوي في رواية وليمة لأعشاب البحر

التعدد اللغوي وأثره الجمالي في وليمة لأعشاب البحر ” لحيدر حيدر” الفصل الأول مدخل : إن أول شيء يواجهنا في العمل الأدبي هو لغته، وفي هذا الصدد يشير محمد برادة إلى أن ” تحقق النص الأدبي إنما يتم باللغة عبرها ”  هذه اللغة التي تتكون وتتخذ أشكالا متعددة داخل النص الأدبي عامة والروائي منه توجه

التعدد اللغوي في رواية وليمة لأعشاب البحر قراءة المزيد »

التعدد اللغوي وأثره الجمالي في وليمة لأعشاب البحر ” لحيدر حيدر” الفصل الأول مدخل : إن أول شيء يواجهنا في العمل الأدبي هو لغته، وفي هذا الصدد يشير محمد برادة إلى أن ” تحقق النص الأدبي إنما يتم باللغة عبرها ”  هذه اللغة التي تتكون وتتخذ أشكالا متعددة داخل النص الأدبي عامة والروائي منه توجه


التعدد اللغوي وأثره الجمالي في وليمة لأعشاب البحر " لحيدر حيدر"

“… إن القراءة الأولية لرواية ” وليمة الأعشاب البرح” لصاحبها حيدر حيدر كافية لملاحظة حضور التعدد اللغوي فيها غير أنه لم يكن في نيتنا اتخاذه موضوعا للبحث لولا تنبه أستاذنا الفاضل محمد حفظ لضرورة ذلك، وبعد القراءات المتعددة لهذه الرواية …” وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي المدرسة العليا للأساتذة الشعبة: اللغة

التعدد اللغوي وأثره الجمالي في وليمة لأعشاب البحر " لحيدر حيدر" قراءة المزيد »

“… إن القراءة الأولية لرواية ” وليمة الأعشاب البرح” لصاحبها حيدر حيدر كافية لملاحظة حضور التعدد اللغوي فيها غير أنه لم يكن في نيتنا اتخاذه موضوعا للبحث لولا تنبه أستاذنا الفاضل محمد حفظ لضرورة ذلك، وبعد القراءات المتعددة لهذه الرواية …” وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي المدرسة العليا للأساتذة الشعبة: اللغة

بحث حول المقاربة اللسانية للإستعارة – خلاصة وتركيب

خلاصة وتركيب انصب اهتمامنا في هذا البحث على دراسة ما تقدمه المقاربة اللسانية في فهم وتصور الاستعارة. وقد انتهينا إلى عدة خلاصات نوجزها في النقط التالية : *انحصار النظرية البلاغية القديمة في النظرة الجمالية التي تنظر إلى الاستعارة باعتبارها وجها بلاغيا الهدف منه التشديد على المعنى والمبالغة فيه. وذلك برغم التفاتها إلى جوانب تتجاوز ما

بحث حول المقاربة اللسانية للإستعارة – خلاصة وتركيب قراءة المزيد »

خلاصة وتركيب انصب اهتمامنا في هذا البحث على دراسة ما تقدمه المقاربة اللسانية في فهم وتصور الاستعارة. وقد انتهينا إلى عدة خلاصات نوجزها في النقط التالية : *انحصار النظرية البلاغية القديمة في النظرة الجمالية التي تنظر إلى الاستعارة باعتبارها وجها بلاغيا الهدف منه التشديد على المعنى والمبالغة فيه. وذلك برغم التفاتها إلى جوانب تتجاوز ما

البنية الإستعارية في الخطاب السياسي

الاستعارة بين الإيحاء والتقرير  – الفصل الثالث:  II-البنية الاستعارية في الخطاب السياسي: سنقدم في هذا المحور قراءة في البنية الاستعارية لخطاب ألقاه الرئيس الأمريكي الجديد باراك أوباما أمام البرلمان التركي من أجل الاستدلال على فرضية مفادها بنينة الاستعارة لخطاباتنا اليومية وكونها الأساس في بناء نسقنا التصوري بالاعتماد على مختلف تجاربنا التي نكونها من احتكاكنا المباشر مع

البنية الإستعارية في الخطاب السياسي قراءة المزيد »

الاستعارة بين الإيحاء والتقرير  – الفصل الثالث:  II-البنية الاستعارية في الخطاب السياسي: سنقدم في هذا المحور قراءة في البنية الاستعارية لخطاب ألقاه الرئيس الأمريكي الجديد باراك أوباما أمام البرلمان التركي من أجل الاستدلال على فرضية مفادها بنينة الاستعارة لخطاباتنا اليومية وكونها الأساس في بناء نسقنا التصوري بالاعتماد على مختلف تجاربنا التي نكونها من احتكاكنا المباشر مع

الإستعارة في قصيدة سربروس في بابل

الاستعارة بين الإيحاء والتقرير – الفصل الثالث: I- الاستعارة في قصيدة ” سربروس في بابل “: إن  البحث عن الاستعارة في النص الشعري ليس أمرا مجانيا، بل إنه ينبع من تلك العلاقة الجدلية القائمة بين الإبداع الشعري والصورة الشعرية المؤسسة له، وفي هذا الصدد نستحضر قولا لبول ريكور يلخص فيه بنية الاستعارة ووظيفتها في بناء

الإستعارة في قصيدة سربروس في بابل قراءة المزيد »

الاستعارة بين الإيحاء والتقرير – الفصل الثالث: I- الاستعارة في قصيدة ” سربروس في بابل “: إن  البحث عن الاستعارة في النص الشعري ليس أمرا مجانيا، بل إنه ينبع من تلك العلاقة الجدلية القائمة بين الإبداع الشعري والصورة الشعرية المؤسسة له، وفي هذا الصدد نستحضر قولا لبول ريكور يلخص فيه بنية الاستعارة ووظيفتها في بناء