مقتل 90 على الاقل في موجات تسونامي ضربت جزيرتي ساموا

اسفرت موجة تسونامي عنيفة عن مقتل ما لا يقل عن 90 شخصا واصابة عدد كبير من سكان جزيرة ساموا الغربية في جنوبي المحيط الهادئ حسبما اعلن المركز الوطني لادارة الكوارث في ساموا.

وأفادت التقارير بمقتل ما لا يقل عن 65 شخصا في جزيرة ساموا، وما لا يقل عن ستة أشخاص في تونجا.

ونقلت الانباء عن المسؤولين في المركز ان فرق الانقاذ ما زالت تبحث في المناطق التي تضررت عن الضحايا فيما اشارت انباء اخرى الى تدمير عدد من القرى في الاجزاء الجنوبية الشرقية من الجزيرة.

تسونامي ساموا 2009
فر السكان الى المناطق المرتفعة ( الصورة )
وقد فر السكان من المناطق المنخفضة ولجأوا الى المرتفعات هربا من موجات البحر التي بلغ ارتفاعها اكثر من اربعة امتار في بعض المناطق عقب زلزال قوي بلغت شدته 8.3 درجة على مقياس ريختر كان مركزه على بعد 190 كم جنوب غرب الجزيرة حسبما اعلن المركز الامريكي للمسح الجيولوجي.

كما ضربت موجات التسونامي جزيرة ساموا التابعة للولايات الامريكية والتي بلغ عدد الضحايا فيها 20 شخصا وسط مخاوف من امكانية ارتفاع هذا الرقم.

واعلن عضو الكونجرس الامريكي عن الجزيرة ان الالاف من سكان الجزيرة اضحوا بلا مأوى.

خدمات منصة مراجع في الإشراف والتدقيق والكتابة و...

ويبلغ اجمال عدد سكان الجزيرتين 250 الف نسمة احداها تابعة للولايات المتحدة.

ونقلت محطة اذاعة في نيوزيلندا عن شهود عيان ان موجات البحر العاتية جرفت في طريقها المنازل والسيارات.

واعلنت نيوزيلندا عن حالة التأهب في جميع انحاء البلاد وحذرت السكان من امكانية ضرب موجات التسونامي الجزيرة لكنه الغت الانذار لاحقا.

ونقلت الانباء عن مدير المركز الامريكي للتحذير من موجات التسونامي في المحيط الهادئ ان مركز الهزة الارضية كان على عمق 33 كم تحت سطح البحر وعلى بعد 190 كم من عاصمة ساموا ابيا وان موجات ارتفاعها ضربت كلا ابيا وسواحل ساموا الامريكية.

لكنه استبعد ان تكون موجات التسونامي الحالية شبيهة باللتي وقعت في جنوب شرقي اسيا عام 2004 وادت الى مقتل 240 الف شخص ودمار واسع وقال ان قوة الموجة الحالية لا تمثل سوى 3 بالمائة من قوة تسونامي 2004.

توصل مجانا بجديد مراجع!
إشترك لتحصل على ميزة الوصول لمئات البحوث الجامعية باللغة العربية.
بعض الطلبة تصفحوا هذه المقالة ثم قرأوا أيضا...

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.