رغم الأزمة بين مصر والجزائر !

الجزائر تصوت لمرشح مصر فى المنظمة البحرية الدولية
صوتت الجزائر ـ في خطوة غير متوقعة ـ لصالح مصر في انتخابات المنظمة البحرية الدولية (IMO)، التي جرت في لندن، وفاز خلالها د. محمد فرغلي، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة.

ونقل فرغلي عن عبدالله حفصي، مندوب الجزائر لدى المنظمة البحرية، تأكيده أن وزارة الخارجية الجزائرية طلبت منه أن يعطي صوته لمصر، بحسب تقرير لصحيفة “المصري اليوم” الخميس 3-12-2009.

وكانت وسائل الإعلام في البلدين تبادلت الهجوم الحاد على خلفية على خلفية فوز الجزائر في مباراة التأهل لكأس العالم لكرة القدم العام المقبل، وانتقد الإعلام الجزائري بشدة الاعتداء الذي تعرضت له حافلة الفريق الجزائري في القاهرة، كما نددت قنوات مصرية بما تعرض له مشجعون مصريون في الخرطوم من اعتداءات، فيما هاجم شبان جزائريون مقر بعض الشركات المصرية في الجزائر.
العربية نت

مشروع نفطي مشترك بين مصر والجزائر بعد تدهور العلاقات بين البلدين نتيجة العنف الذي رافق تنافسهما الكروي.
القاهرة ـ توقع مصر والجزائر اتفاقية نفطية مشتركة بعد فترة وجيزة من تدهور العلاقات بشكل غير مسبوق نتيجة أحداث العنف التي رافقت تنافس منتخبي البلدين الكرويين على حجز بطاقة التأهل إلى كأس العالم.

وقال وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل الجمعة ان الجزائر ومصر ستوقعان الاسبوع القادم اتفاقاً لانشاء شركة مشتركة للنفط والغاز.

وسيكون المشروع مناصفة بين شركة سوناطراك الجزائرية للطاقة من الجانب الجزائري والشركة المصرية القابضة للغازات والهيئة المصرية العامة للبترول.

وقال خليل للصحفيين “لدينا اجتماع يوم الأحد وامل أن يتم خلاله توقيع اتفاقية لإنشاء شركة مشتركة للقيام بأعمال الاستكشاف والانتاج في كل من مصر والجزائر ودول اخرى”.

وكان الرئيس المصري حسني مبارك حذر الشهر الماضي من ان بلاده “لن تتهاون مع من يسيء لكرامة ابنائها”، في اشارة ضمنية الى تعرض مصريين لهجمات في الجزائر والسودان اثر مباراة كرة قدم بين المنتخبين المصري والجزائري.

وشهدت المواجهتان بين المنتخبين المصري والجزائري احداث شغب، فقبل المباراة الاولى في القاهرة في 14 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ضمن الجولة السادسة الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة، تعرضت حافلة المنتخب الجزائري الى اعتداء بالحجارة في الطريق بين المطار وفندق اقامته دقائق معدودة بعد وصوله العاصمة المصرية ما أدى الى اصابة 3 لاعبين ما دفع الفيفا الى فتح تحقيق تأديبي في حق الاتحاد المصري.

وانتهت المباراة بفوز الفراعنة 2-صفر وفرضهم مباراة فاصلة اقيمت في السودان وآلت نتيجتها الى الجزائر 1-صفر وبالتالي التأهل الى المونديال، علماً بانها لم تسلم بدورها من احداث شغب.

وقال مشجعون مصريون ان حافلاتهم تعرضت للرشق بالحجارة في اثناء العودة الى مطار الخرطوم بعد خسارة فريقهم المباراة الفاصلة.

واكد المتحدث باسم شرطة الخرطوم عبد المجيد الطيب اصابة اربعة اشخاص بجروح طفيفة فيما اكد وزير الصحة المصري حاتم الجبلي اصابة 21 مصريا بـ”اصابات طفيفة”.

وقد وصف علاء مبارك نجل الرئيس المصري احداث العنف التي اعقبت المباراة بانها “ارهاب”، واصفا المشجعين الجزائريين بانهم “جماعات مرتزقة”.
ميدل ايست اونلاينمن جهة أخرى، كشفت مصادر خاصة للصحيفة عن قيام الجزائري حسن جمام، الأمين العام لاتحاد العمال العرب، بتقديم طلب إلى الاتحاد العام لعمال مصر يطلب فيه موافقة مصر على استمراره في موقعه لعام آخر، بعدما استمر لمدة ١٥ عاماً على الرغم من أن دستور الاتحاد يؤكد ضرورة عدم بقاء المرشح في موقعه لأكثر من دورتين، مدة الدورة الواحدة ٥ سنوات. وقالت المصادر إن اتحاد عمال مصر تجاهل الرد على طلب جمام.

قرأوا أيضا...

1 فكرة عن “رغم الأزمة بين مصر والجزائر !”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.