جرد المفاهيم وتحليل النتائج – الفصل الثاني:
يتضح من خلال الجدول والمبيان الوارد سابقا أن نسبة المفاهيم المعرفة تمثل 24.68%، في حين نجد أن نسبة المفاهيم غير المعرفة هي 75.31%،ما يبين أن نسبة المفاهيم المعرفة أقل بكثير من المفاهيم غير المعرفة.
إن عدم اهتمام المؤلفين بإعطاء تعاريف لمفاهيم مهمة في بناء الدرس الفلسفي تم إغفالها رغم أهميتها هو راجع في نظرنا إما لقصور عمل المؤلفين، أو أن غايتهم من ذلك فسح مجال أوسع وحر للمعلم والمتعلم على حد سواء للبحث المتواصل، إذ للمفاهيم غير المعرفة قيمة أساسية ضمن الكتاب، ومن شأنها أن تدفع المتعلم صوب البحث عن دلالتها في بعض المعاجم والكتب، ومن هنا تجاوز النظرة القديمة التي كانت تعتبر التلميذ مجرد متلق يمكن دوره في أخذ ما يعرض عليه من معارف من لدن المدرس ويرجعها يوم الامتحان. [……]
حرف الألف”
المفهوم | موضعه | حقله | معرف غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور |
مؤسسة | نص ص 85 | تربوي | غير معرف | الطبيعة و الثقافة | المؤسسة تحكم في الحاجة وتحويل لها | محور2 الإنسان كائن ثقافي |
أنطولوجيا | إطار مفاهيمي ص 36 | أنطولوجي | معرفة في المعجم النهائي | الفلسفة | الفلسفة والعلم | محور2 محطات من تطور تاريخ الفلسفة |
تاريخ | أتمرن ص 39 | فلسفي | معرفة في المعجم النهائي | المجزوءة (1) | تقويم المحور | المحور (2) محطات من تطور تاريخ الفلسفة |
أغورا | ص 17 | فلسفي سياسي | معرف | المجزوءة(1) | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | محور 1 : نشأة الفلسفة |
تأثير | أتمرن ص 22 | سيكولوجي | غير معرف | المجزوءة(1) | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | محور1 |
تأمل | أتمرن ص 22 | سيكولوجي | غير معرف | المجزوءة(1) | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | محور1 |
آلهة | خطاطة المفاهيم ص 17 | ثيولوجيا | غير معرف | المجزوءة(1) | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | محور1 |
تأويل | نص ص 85 | فلسفي | غير معرف | مجزوءة 2 | الإنسان كائن لغوي | المحور 2 الإنسان كائن ثقافي |
أرخي | إضاءات ودعامات ص 16 | فلسفي | معرف | مجزوءة 1 | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | محور1 نشأة الفلسفة |
أنا | نص ص 42 | فلسفي سيكولوجي | غير معرف | مجزوءة1 | أدوات فعل التفلسف | محور 3 منطق الفلسفة |
ابستيمولوجيا | إطار مفاهيمي ص 36 | فلسفي | معرف | الفلسفة | الفلسفة والعلم | محور2 محطات من تطور تاريخ ف |
إرادة | نص ص 58 | فلسفي | غير معرف | الفلسفة | مستقبل الفلسفة | محور 4 |
أزمة | أتمرن ص 65 | فلسفي | غير معرف | الفلسفة | مستقبل الفلسفة | محور 4 |
أنترويولوجيا | نص ص 76 | أنتروبولوجيا | غير معرف | مجزوءة 2 | مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة | محور 1 التمييز بين الطبيعة والثقافة |
إكراه | إغناء وتطوير ص 81 | ديني | غير معرف | مجزوءة 2 | تقويم نهائي | محور 1 |
إتنولوجيا | نص ص 84 | إنتولوجي | غير معرف | مجزوءة 2 | نص الإنسان كائن لغوي | محور 2 الإنسان كائن ثقافي |
أسرة | نص ص 85 | تربوي | غير معرف | مجزوءة 2 | نص الإنسان كائن لغوي | محور 2 |
حرف الباء
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور |
برهان | نص ص 13 الفلسفة في مواجهة الأسطورة | منطق/فلسفة | غير معرف | الفلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول : نشأة الفلسفة |
بنية | أسئلة الفهم ص 14 | أنتربولوجيا | غير معرف | الفلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول : نشأة الفلسفة |
بداية | أحاور وأناقش ص 21 | فلسفة | معرف | الفلسفة | إغناء وتطوير فكرة بداية الفلسفة | الأول : نشأة الفلسفة |
بداهة | نص الفلسفة وقواعد المنهج ص 28 | فلسفي | غير معرف | الفلسفة | نص الفلسفة وقواعد المنهج | المحور II محطات من تطور تاريخ الفلسفة |
بيولوجيا | إضاءات ودعامات ص 73 | بيولوجيا | غير معرف | الطبيعة والثقافة | مفهوما الطبيعة والثقافة | المحور 1 التمييز بين الطبيعة والثقافة |
بيئة | الإطار المفاهيمي ص 97 | إيكولوجيا | غير معرف | الطبيعة والثقافة | من السيطرة على الطبيعة إلى الانسجام معها | المحور3 الطبيعة والنشاط الإنساني |
انبثاق | الإطار المفاهيمي ص 48 | فلسفي | غير معرف | الفلسفة | أدوات فعل التفلسف | المحور 3 منطق الفلسفة |
مبدأ | نص ص 15 | فلسفي | غير معرف | الفلسفة | بداية فعل التفلسف | محور 1 نشأة الفلسفة |
إبداع | كشاف المفاهيم والمصطلحات ص 123 | فلسفي | غير معرف | انفتاحات الفلسفة | قضايا راهنة | قضايا راهنة |
تبادل | خطاطة المفاهيم ص 87 | فلسفي | غير معرف | المجزوءة الطبيعة والثقافة | الإنسان كائن لغوي | المحور 2 الإنسان كائن ثقافي |
تباين | نص ص 13 الفلسفة في مواجهة الأسطورة | فلسفي | غير معرف | الفلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | محور 1نشأة الفلسفة |
حرف الباء
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور |
برهان | نص ص 13 الفلسفة في مواجهة الأسطورة | منطق/فلسفة | غير معرف | الفلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول : نشأة الفلسفة |
بنية | أسئلة الفهم ص 14 | أنتربولوجيا | غير معرف | الفلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول : نشأة الفلسفة |
بداية | أحاور وأناقش ص 21 | فلسفة | معرف | الفلسفة | إغناء وتطوير فكرة بداية الفلسفة | الأول : نشأة الفلسفة |
بداهة | نص الفلسفة وقواعد المنهج ص 28 | فلسفي | غير معرف | الفلسفة | نص الفلسفة وقواعد المنهج | المحور II محطات من تطور تاريخ الفلسفة |
بيولوجيا | إضاءات ودعامات ص 73 | بيولوجيا | غير معرف | الطبيعة والثقافة | مفهوما الطبيعة والثقافة | المحور 1 التمييز بين الطبيعة والثقافة |
بيئة | الإطار المفاهيمي ص 97 | إيكولوجيا | غير معرف | الطبيعة والثقافة | من السيطرة على الطبيعة إلى الانسجام معها | المحور3 الطبيعة والنشاط الإنساني |
انبثاق | الإطار المفاهيمي ص 48 | فلسفي | غير معرف | الفلسفة | أدوات فعل التفلسف | المحور 3 منطق الفلسفة |
مبدأ | نص ص 15 | فلسفي | غير معرف | الفلسفة | بداية فعل التفلسف | محور 1 نشأة الفلسفة |
إبداع | كشاف المفاهيم والمصطلحات ص 123 | فلسفي | غير معرف | انفتاحات الفلسفة | قضايا راهنة | قضايا راهنة |
تبادل | خطاطة المفاهيم ص 87 | فلسفي | غير معرف | المجزوءة الطبيعة والثقافة | الإنسان كائن لغوي | المحور 2 الإنسان كائن ثقافي |
تباين | نص ص 13 الفلسفة في مواجهة الأسطورة | فلسفي | غير معرف | الفلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | محور 1نشأة الفلسفة |
حرف الثاء
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور |
ثقافة | عنوان النص ص 73 | أنتربولوجي | معرف | الطبيعة والثقافة | مفهوما الطبيعة والثقافة | المحور1: التمييز بين الطبيعة والثقافة. |
ثدييات | نص ص 73 | بيولوجي | معرف | الطبيعة والثقافة | مفهوما الطبيعة والثقافة | المحور1: التمييز بين الطبيعة والثقافة. |
حرف الجيم
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور |
– جوهر | نص : أدوات فعل التفلسف ص 42 | فلسفي | غير معرف | الأولى الفلسفة | أدوات فعل التفلسف | المحور 3 منطق الفلسفة |
جمال | نص ص 94: من السيطرة على الطبيعة إلى الانسجام معها. | الاستطبقا | غير معرف | الطبيعة والثقافة | من السيطرة على الطبيعة إلى الانسجام معها | المحور 3 الطبيعة والنشاط الإنساني |
جدل | أصل العمل الفني ص 116 | فلسفي | غير معرف | انفتاحات فلسفية | قضايا راهنة | قضايا راهنة |
مجتمع | ص 39 | سوسيولوجيا | غير معرف | المجزوءة 1 | الفلسفة وقواعد المنهج | المحور 2 |
استجابة | نص مفهوما الطبيعة والثقافة ص74 | سيكولوجي | غير معرف | المجزوءة 2 الطبيعة والثقافة | مفهوما الطبيعة والثقافة | المحور1 التمييز بين الطبيعة والثقافة. |
تجريد | نص ص 13 | فلسفي | غير معرف | المجزوءة 1 | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | المحور1 نشأة الفلسفة |
مجرد | إعادة صياغة الإطار المفاهيمي ص 20 | فلسفي | غير معرف | المجزوءة 1 | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | المحور1 |
مجهول | نص ص 26 | ديني | غير معرف | المجزوءة1 | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | المحور1 |
حرف الحاء
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور | ||
حجة | أسئلة الفهم ص 14 | فلسفي | غير معرف | الفلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | المحور الأول نشأة الفلسفة | ||
حدس فلسفي | أعلام ومصطلحات ص 15 | فلسفي | معرف | الفلسفة | بداية فعل التفلسف | المحور الأول نشأة الفلسفة | ||
حوار | أحاور وأناقش ص 21 | فلسفي | معرف | الفلسفة | بداية فعل التفلسف | المحور الأول نشأة الفلسفة | ||
حق | المعجم النهائي 124-نص ص 26 | فلسفي | معرف | معجم نهائي ص 124 | ||||
حرية | معجم نهائي ص 124 | فلسفي | معرف | معجم نهائي ص 124 | ||||
حكاية | أتمرن وأستثمر معارفي ص 22 | ميتولوجي | غير معرف | الأولى | تقويم المحور الأول: | نشأة الفلسفة | ||
إحصاء | نص ص 28 | علوم إنسانية | غير معرف | الأولى | الفلسفة و قواعد المنهج | نشأة الفلسفة | ||
حكمة | نص ص 94 | فلسفي | غير معرف | الثانية : الطبيعة والثقافة | من السيطرة على الطبيعة إلى الانسجام معها | الثالث : الطبيعة والنشاط الانساني | ||
حقيقة | خطاطة المفاهيم ص 32 | فلسفي | غير معرف | الأولى : الفلسفة | حصيلة مكتسبات | محور 2: محطات من تاريخ الفلسفة | ||
حاجة | خطاطة المفاهيم ص 32 | سيكولوجي | غير معرف | الأولى : الفلسفة | حصيلة مكتسبات | محور 2: محطات من تاريخ الفلسفة | ||
حدود | خطاطة المفاهيم ص 32 | منطق | غير معرف | الأولى : الفلسفة | حصيلة مكتسبات | محور 2: محطات من تاريخ الفلسفة | ||
إحساس | أصل العمل الفني ص 116 | سيكولوجي | غير معرف | انفتاحات فلسفية | قضايا راهنة | قضايا راهنة | ||
حتمية | الإطار المفاهيمي ص 48 | بيولوجيا | غير معرف | المجزوءة الأولى الفلسفة | أدوات فعل التفلسف | المحور3 منطق الفلسفة | ||
حرب | نص ص 57 من اجل سلام دائم | سياسي | غير معرف | المجزوءة الأولى الفلسفة | من اجل سلام دائم | المحور 4 الفلسفة والقيم | ||
حرب الإبادة | نص ص 57 من اجل سلام دائم | سياسي | معرف | مجزوءة 1 | من أجل سلام دائم | المحور 4 الفلسفة و القيم | ||
حرب تأديبية | أعلام ومصطلحات ص 57 | سياسي | معرف | مجزوءة 1 | من أجل سلام دائم | الفلسفة و القيم | ||
تحليل | نص ص 13 | فلسفي | غير معرف | المجزوءة1 | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | المحور 1 | ||
حكيم | إضاءات ودعامات ص59 | فلسفي | معرف | مجزوءة الفلسفة | مستقبل الفلسفة | المحور 4 : الفلسفة والقيم | ||
حب | نص ص 94 | سيكولوجي | غير معرف | مجزوءة الطبيعة والثقافة | من السيطرة على الطبيعة إلى الانسجام معها | المحور 3: الطبيعة والنشاط الإنساني | ||
حياة | نص ص 94 | سوسيولوجي | غير معرف | مجزوءة الطبيعة والثقافة | من السيطرة على الطبيعة إلى الانسجام معها | المحور 3: الطبيعة والنشاط الإنساني | ||
حضارة | عنوان النص ص 104 | سوسيولوجي | غير معرف | مجزوءة الطبيعة والثقافة | الحضارة الإنسانية وحدة وتنوع | المحور 4: التنوع القافي | ||
حكم | الفلسفة والتسامح | سياسي | غير معرف | انفتاحات الفلسفة | قضايا راهنة | قضايا راهنة | ||
محاجة | نص ص 13 | فلسفي | غير معرف | المجزوءة 1 | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | المحور الأول نشأة الفلسفة | ||
تحويل | نص ص 85 | سيكولوجي | غير معرف | المجزوءة 2 | الإنسان كائن لغوي | محور2 الإنسان كائن ثقافي | ||
تحقق | إطار مفاهيمي ص 36 | علوم | غير معرف | مجزوءة 1 | تقويم المحور | محور2 |
حرف الخاء
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور | ||
خطاب | أعلام ومصطلحات ص 13 | اللسانيات | معرف | الأولى الفلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول نشأة الفلسفة | ||
خير | أسئلة الفهم ص 59/60 | أخلاقي | غير معرف | الأولى الفلسفة | مستقبل الفلسفة | المحور4 الفلسفة والقيم | ||
خوف | أحاور وأناقش ص 64 | سيكولوجي | غير معرف | الأولى الفلسفة | نص من اجل سلام دائم | المحور 4 الفلسفة والقيم | ||
خبرة | نص ص 74 | سيكولوجي | غير معرف | المجزوءة II الطبيعة والثقافة | مفهوما الطبيعة والثقافة | المحور 1 : التمييز بين الطبيعة والثقافة | ||
خصوصية | خطاطة ص 78 | أنتريوبولوجيا | غير معرف | المجزوءة II الطبيعة والثقافة | مفهوما الطبيعة والثقافة | المحور 1 : التمييز بين الطبيعة والثقافة | ||
خيال | كشاف المفاهيم ص123 | سيكولوجي | غير معرف | كشاف المفاهيم ص123‘ | ||||
اختلاف | خطاطة المفاهيم ص 78 | فلسفي | غير معرف | الثانية الطبيعة والثقافة | مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة | محور 1 |
حرف الدال
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور |
دولة / مدينة عند اليونان | إضاءات 2 ص 14 | سياسي | معرف | الأولى الفلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول: نشأة الفلسفة |
ديمقراطية | إضاءة 3 ص 14 | سياسي | معرف | الأولى الفلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول: نشأة الفلسفة |
ديناميكا | نص ص 30 | العلوم | غير معرف | الأولى الفلسفة | الفلسفة والعلم | المحور 2 محطات من تاريخ الفلسفة |
دين | خطاطة المفاهيم ص 32 | الثيولوجيا | غير معرف | الأولى الفلسفة | الفلسفة والعلم | المحور 2 محطات من تاريخ الفلسفة |
تدرج | الإطار المفاهيمي ص 34 | فلسفي | غير معرف | الأولى الفلسفة | تقويم | المحور 2 محطات من تاريخ الفلسفة |
دافع | أدوات فعل التفلسف ص 42 | سيكولوجي | غير معرف | الأولى الفلسفة | أدوات فعل التفلسف | المحور 3 منطق الفلسفة |
دهشة | أدوات فعل التفلسف ص 42 | فلسفي | غير معرف | الأولى الفلسفة | أدوات فعل التفلسف | المحور 3 منطق الفلسفة |
دولة | نص ص 57 | سياسي | غير معرف | الأولى الفلسفة | من أجل إسلام دائم | المحور 4 الفلسفة والقيم |
تداخل | تركيب نهائي للمحور | فلسفي | غير معرف | المجزوءة II | تقويم | المحور 4 |
دوغمائية | انفتاحات فلسفية 114 | فلسفي | غير معرف | انفتاحات الفلسفة | انفتاحات الفلسفة | قضايا راهنة |
استدلال | إعادة صياغة الإطار الحجاجي ص 20 | منطقي/ فلسفي | معرف | المجزوءة 1 | بداية فعل التفلسف | المحور1 نشأة الفلسفة |
إدراك | أدوات فعل التفلسف | سيكولوجي | غير معرف | المجزوءة1 | بداية فعل التفلسف | المحور 1 نشأة الفلسفة |
تدبر | إغناء الرصيد المعرفي ص 27 | فلسفي | غير معرف | المجزوءة1 | الفلسفة والدين | المحور 2 |
حرف الراء
المفهوم | موضعه | حقله | معترف أو غير معترف | المجزوءة | الدرس | المحور |
رأي | نص ص 28 | فلسفي | غير معرف | الأولى الفلسفة | الفلسفة وقواعد المنهج | المحور2 محطات من تطور تاريخ الفلسفة |
رد فعل | نص ص 76 | سيكولوجي | غير معرف | الثانية : الطبيعة والثقافة | مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة | المحور1 التمييز بين الطبيعة والثقافة |
رغبة | الرصيد المعرفي ص 87 | سيكولوجي | غير معرف | الثانية : الطبيعة والثقافة | ما يمكن أن أحتفظ به | المحور 2 الإنسان كائن ثقافي |
روح الترابط الإج | نص ص 105 | سوسيولوجي | معرف | المجزوءة 2 | كيف نترابط مع بعضنا البعض | المحور 2 التنوع الثقافي |
رؤية حسية | انفتاحات الفلسفة | فلسفي | غير معرف | قضايا راهنة | ||
تركيب | أركب ص 20 | فلسفي | معرف | المجزوءة1 | الفلسفة مواجهة الأسطورة | محور 1 نشأة الفلسفة |
إرهاب | أحاور وأناقش ص 64 | سياسي | غير معرف | المجزوءة1 | أدوات فعل التفلسف | محور4 الفلسفة والقيم |
تربية | نص ص 115 | تربوي | غير معرف | انفتاحات الفلسفة | قضايا راهنة |
حرف السين
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور |
سرد | النص ص 13 | ميثولوجي | غير معرف | الأولى الفلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول: نشأة الفلسفة |
سؤال | إضاءات ودعامات ص 44 | فلسفي | معرف | الأولى الفلسفة | السؤال في الفلسفة | المحور 3 منطق الفلسفة |
السؤال الفلسفي | نص ص 44 | فلسفي | غير معرف | الأولى الفلسفة | السؤال في الفلسفة | المحور 3 منطق الفلسفة |
سياسة | مناقشة ص 53 | سياسي | غير معرف | الأولى الفلسفة | تقويم نهائي للمحور | المحور 3 منطق الفلسفة |
سلام | نص ص 57 | فلسفي / أخلاقي | معرف | الأولى الفلسفة | نص من اجل سلام دائم | المحور 4 الفلسفة والقيم |
سلوك | نص ص 73 | سيكولوجي | معرف | مجزوءة 2 الطبيعة والثقافة | مفهوما الطبيعة والثقافة | المحور1 التمييز بين الطبيعة والثقافة |
سيطرة | خطاطة ص 96 | سياسي | غير معرف | مجزوءة 2 الطبيعة والثقافة | من السيطرة على الطبيعة إلى الانسجام معها | المحور3 الطبيعة والنشاط الإنساني |
سعادة | خطاطة ص 96 | أخلاقي / فلسفي | غير معرف | مجزوءة 2 الطبيعة والثقافة | من السيطرة على الطبيعة إلى الانسجام معها | المحور3 الطبيعة والنشاط الإنساني |
سنن | خطاطة ص 87 | لسانيات | غير معرف | مجزوءة 2 الطبيعة والثقافة | حصيلة مكتسباتي من الفهم | الإنسان كائن ثقافي |
سلطة | ص 120 | سياسي | غير معرف | انفتاحات | فلسفية | قضايا راهنة |
مسلمة | أعلام ومصطلحات ص 15 بداية فعل التفلسف | فلسفي | معرف | الأولى الفلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول : نشأة الفلسفة |
مساءلة | التركيب النهائي المحور ص 52 | فلسفي | معرف | الأولى الفلسفة | الفلسفة وقواعد المنهج | محور 2 محطات من تطور تاريخ الفلسفة |
أساس | نص راسل : الفلسفة والعلم ص 30 | فلسفي | غير معرف | الأولى الفلسفة | الفلسفة والعلم | المحور 2 |
انسجام | أسئلة الفهم ص 32 | سيكولوجيا | غير معرف | الأولى الفلسفة | الفلسفة والعلم | المحور 2 محطات من تطور تاريخ الفلسفة |
أسطورة | إضاءات ودعامات ص 13 | الثيولوجيا | معرف | المجزوءة 1 | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول: نشأة الفلسفة |
تسامح | معجم فلسفي نهائي ص 124 | فلسفي | معرف | المجزوءة 2 | التمييز بين الطبيعة والثقافة | المحور1 |
حرف الشين
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور |
شروط | نص ص 13 | فلسفي | معرف | الأولى الفلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول نشأة الفلسفة |
شعر | خطاطة المفاهيم ص 17 | أدبي | غير معرف | الأولى الفلسفة | تركيب المحور الأول | نشأة الفلسفة |
شرع | نص ص 28 | ديني | غير معرف | الأولى الفلسفة | الفلسفة والدين | المحور2 محطات من تاريخ الفلسفة |
شريعة | نص ص 28 | ديني | غير معرف | الأولى الفلسفة | الفلسفة والدين | المحور2 محطات من تاريخ تطور الفلسفة |
شك | نص ص 28 | فلسفي | غير معرف | الأولى الفلسفة | الفلسفة وقواعد المنهج | المحور2 محطات من تاريخ تطور الفلسفة |
شعور | أدوات فعل التفلسف ص 42 | سيكولوجي | غير معرف | الأولى الفلسفة | أدوات فعل التفلسف | المحور 3 منطق الفلسفة |
شك منهجي | الإطار المفاهيمي ص 48 | فلسفي | غير معرف | الأولى الفلسفة | الفلسفة وقواعد المنهج | المحور2 محطات من تاريخ الفلسفة |
شر | أسئلة الفهم ص 60 | أخلاقي | غير معرف | الأولى الفلسفة | أسئلة الفهم | الفلسفة والقيم |
شخصي | نص ص 86 | فلسفي/سيكولوجي | غير معرف | المجزوءة 2 الطبيعة والثقافة | المؤسسة تحكم في الحاجة وتحويل لها | المحور 2 الإنسان كائن ثقافي |
إشكال | أركب ص 36 | فلسفي | غير معرف | المجزوءة 1 الفلسفة | الفلسفة والعلم | المحور2 محطات من تاريخ الفلسفة |
حرف الصاد
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور |
صانع | نص ص 26 لابن رشد | ديني | غير معرف | الأولى الفلسفة | الفلسفة والدين | الثاني محطات من تاريخ تطور الفلسفة |
صراع | حصيلة مكتسباتي من الفهم ص 32 | سوسيولوجي | غير معرف | الأولى الفلسفة | تقويم | الثاني محطات من تاريخ تطور الفلسفة |
مصنوعات | نص ص 26: الفلسفة والدين | ديني | غير معرف | الأولى الفلسفة | الفلسفة والدين | المحور 2 |
أصل | أدوات فعل التفلسف ص 42 | فلسفي | غير معرف | الفلسفة | أدوات فعل التفلسف | محور 3 منطق الفلسفة |
حرف الضاد
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور | ||
ضيافة | أحاور وأناقش ص 64 | سوسيولوجي | معرف | الأولى الفلسفة | تقويم | الرابع: الفلسفة والقيم | ||
ضمير | الفلسفة والتسامح ص 119 | أخلاقي | غير معرف | انفتاحات فلسفيةقضايا راهنة | ||||
ضرورة | خطاطة ص 78 | فلسفي | غير معرف | م. الثانية الطبيعة والثقافة | حصيلة مكتسباتي من الفهم | الأول التمييز بين الطبيعة والثقافة | ||
تضاد | حصيلة مكتسباتي من الفهم ص 32 | فلسفي | غير معرف | الأولى الفلسفة | تقويم | المحور 2 | ||
حرف الطاء
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور | |
تطابق | نص “أصل العمل الفني” ص 116 | فلسفي | غير معرف | انفتاحات الفلسفة | قضايا راهنة | ||
أطروحة | الإطار الحجاجي ص 109 | فلسفي | معرف | المجزوءة 2 | كيف نترابط مع بعضنا البعض | المحور 4: التنوع الثقافي | |
إطلاقية | نص أصل العمل الفني ص 116 | فلسفي | غير معرف | انفتاحات الفلسفة | قضايا راهنة | ||
انطباع | قراءة استكشافية ص 16 | فلسفي | معرف | مجزوءة الفلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | المحور 1 نشأة الفلسفة | |
إطار مفاهيمي | احلل و أركب ص 18 | فلسفي | معرف | مجزوءة الفلسفة | تقويم نهائي للمحور | المحور1 | |
إطار حجاجي | أحلل و أركب ص 18 | فلسفي | معرف | مجزوءة الفلسفة | تقويم نهائي للمحور | المحور1 | |
استطلاع | نص راسل ” الفلسفة والعلم” ص 30 | العلوم | غير معرف | مجزوءة الفلسفة | الفلسفة والعلم | المحور 2 محطات من تاريخ تطور الفلسفة | |
حرف الفاء
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور |
فلسفة | إضاءات ودعامات ص 28 | فلسفي | معرف | الأولى الفلسفة | الفلسفة وقواعد المنهج | الثاني: محطات من تاريخ الفلسفة |
فرضية | نص ص 15 | العلوم التجريبية | غير معرف | الأولى الفلسفة | الفلسفة وقواعد المنهج | الثاني: محطات من تاريخ الفلسفة |
فن | نص ص 84 | فني | غير معرف | الطبيعة والثقافة | الإنسان كائن لغوي | الإنسان كائن ثقافي |
فضيلة | الإطار المفاهيمي ص 50 | الأخلاقي/ فلسفي | غير معرف | الأولى الفلسفة | السؤال في الفلسفة | المحور 3 منطق الفلسفة |
فيزيقا | إضاءات ودعامات ص 28 | فلسفي | غير معرف | الأولى الفلسفة | الفلسفة وقواعد المنهج | 2 محطات من تاريخ تطور الفلسفة |
فناء | نص ص 42 | ديني/ ثيولوجي | غير معرف | الأولى الفلسفة | أدوات فعل التفلسف | المحو3 منطق الفلسفة |
فحص | نص ص 44 | فلسفي | غير معرف | الأولى الفلسفة | السؤال في الفلسفة | المحو3 منطق الفلسفة |
فيلسوف | أتمرن وأستثمر ص 54 | فلسفي | غير معرف | الأولى الفلسفة | تقويم المحور 3 | المحو3 منطق الفلسفة |
فطري | نص ص 73 | فلسفي | معرف | المجزوءة 2 الطبيعة والثقافة | مفهوما الطبيعة والثقافة | المحور 1 التمييز بين الطبيعة والثقافة |
فروق | نص ص 73 | سيكولوجي | غير معرف | المجزوءة 2 الطبيعة والثقافة | مفهوما الطبيعة والثقافة | المحور 1 التمييز بين الطبيعة والثقافة |
فعاليات | نص ص 104 | سوسيولوجي | معرف | المجزوءة 2 الطبيعة والثقافة | الحضارة الإنسانية وحدة وتنوع | المحور4 التنوع الثقافي |
مفهوم | الإطار المفاهيمي ص 33 | فلسفي | غير معرف | 1 الفلسفة | الفلسفة و قواعد المنهج | المحور 2 |
انفعال | إطار مفاهيمي ص 48 | فلسفي | غير معرف | 1 الفلسفة | أدوات فعل التفلسف | محور3 |
انفتاح | نص ص 115 | فلسفي | غير معرف | انفتاحات الفلسفة | قضايا راهنة | قضايا راهنة |
تفلسف | أركب ص 36 | فلسفي | غير معرف | الفلسفة | تقويم المحور | المحور 2 محطات من تاريخ الفلسفة |
تمفصل | نص ص 76 | فلسفي | غير معرف | الطبيعة و الثقافة | مفهوما الطبيعة و الثقافة | محور 1 التمييز بين الطبيعة والثقافة |
تفسير | إطار مفاهيمي ص 19 | فلسفي | غير معرف | الفلسفة1 | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | محور 1 نشأة الفلسفة |
حرف القاف
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور |
قوى إلهية | نص ص 13 الفلسفة في مواجهة الأسطورة | ثيولوجي | غير معرف | مجزوءة الأولى الفلسفة | الفلسفة مواجهة الأسطورة | الأول نشأة الفلسفة |
قياس | أعلام ومصطلحات ص 26 | المنطق | معرف | مجزوءة الأولى الفلسفة | الفلسفة والدين | المحور 2 محطات من تطور تاريخ الفلسفة |
مقولات | نص الحضارة الإنسانية وحدة وتنوع ص 104 | منطق الفلسفة | معرف | الطبيعة والثقافة | المؤسسة تحكم في الحاجة | المحور 2الإنسان كائن ثقافي |
قياس شرعي | نص ص 26 الفلسفة والدين | ديني | غير معرف | الطبيعة والثقافة | المؤسسة تحكم في الحاجة | المحور 2 الإنسان كائن ثقافي |
قضية | الإطار المفاهيمي ص 53 | منطق/فلسفة | غير معرف | الطبيعة والثقافة | المؤسسة تحكم في الحاجة وتحويل لها | المحور 2 الإنسان كائن ثقافي |
قاعدة | الإطار المفاهيمي ص 34 | فلسفي | معرف | الطبيعة و الثقافة | المؤسسة تحكم في الحاجة وتحويل لها | الإنسان كائن لغوي |
قيم | المعجم النهائي ص 125 | فلسفي | معرف | معجم نهائي | ||
قسمة | الإطار الحجاجي ص 51 | فلسفي | معرف | مجزوءة 1 الفلسفة | السؤال في الفلسفة | المحور 3 منطق الفلسفة |
قانون | نص ص 57 من اجل سلام دائم | سياسي | غير معرف | مجزوءة 1 الفلسفة | من أجل سلام دائم | المحور 4 الفلسفة والقيم |
قلق | النص ص 59 | سيكولوجي | غير معرف | مجزوءة 1 الفلسفة | من أجل سلام دائم | المحور 4 الفلسفة والقيم |
قتل | النص ص 120 | أخلاقي | غير معرف | انفتاحات فلسفية | قضايا راهنة |
حرف العين
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور | ||
عبارة | نص ص 13 | منطق | غير معرف | م.الأولى | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | 1 نشأة الفلسفة | ||
علل | أسئلة الفهم ص 27 | فلسفي/ منطق | غير معرف | م.الأولى | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | نشأة الفلسفة | ||
عقل | معجم نهائي ص 125 | فلسفي | معرف | معجم نهائي | ||||
علم | معجم نهائي ص 125 | فلسفي/ علوم | معرف | معجم نهائي | ||||
علم تشريح الأعضاء | نص: الفلسفة والعلم ص 30 | علوم | غير معرف | م.الأولى | الفلسفة والعلم | المحور2 محطات من تاريخ الفلسفة | ||
عرض | إطار حجاجي ص 49 | منطق | معرف | م.الأولى | أدوات فعل التفلسف | المحور3 منطق الفلسفة | ||
عدالة | أسئلة الفهم ص 60 | سياسي / أخلاقي | غير معرف | م.الأولى | الفلسفة والعلم | المحور 4 الفلسفة والقيم | ||
عنف | حصيلة مكتسباتي ص 60 | سيكولوجي | غير معرف | م.الأولى | الفلسفة والعلم | المحور : الفلسفة والقيم | ||
عادات | أسئلة الفهم | سوسيولوجي/ أنتروبولوجي | غير معرف | مجزوءة الطبيعة والثقافة | مفهوما الطبيعة والثقافة | 1 التمييز بين الطبيعة والثقافة | ||
عقلانية | التربية على التسامح ص 122 | فلسفي | غير معرف | انفتاحات فلسفية | قضايا راهنة | |||
اعتقاد | حصيلة مكتسباتي من الفهم | أنثروبولوجي/ ديني | غير معرف | الثانية: الطبيعة والثقافة | مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة | محور1 التمييز بين الطبيعة والثقافة |
استعداد | تركيب نهائي للمحور ص 81 | بيولوجي | غير معرف | الثانية: الطبيعة والثقافة | تقويم نهائي | محور3 الطبيعة والنشاط الإنساني |
اعتبار | نص ص 26 | ديني | غير معرف | م.الأولى | الفلسفة والدين | محور2 محطات من تاريخ الفلسفة |
تعلم | نص ص 74 | سيكولوجي | غير معرف | م.الثانية | مفهوما الطبيعة والثقافة | محور1 التمييز بين الطبيعة والثقافة |
معلوم | نص ص 26 | ديني | غير معرف | الأولى | الفلسفة والدين | محور2 |
معيار | نص ص 76 | فلسفي | غير معرف | الثانية | مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة | محور1 |
حرف الغين
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور |
تغير | نص ص 104 | فلسفي | غير معرف | مجزوءة 2 | الحضارة الإنسانية وحدة وتنوع | محور 4 |
غير | أتمرن واستثمر معارفي ص 39 | فلسفي | غير معرف | مجزوءة الفلسفة | تقويم | محور 2 محطات من تاريخ الفلسفة |
حرف الكاف
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور |
كيان | النص ص 13 | فلسفي | غير معرف | المجزوءة الأولى | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول نشأة الفلسفة |
كوني | المعجم النهائي 135/ النص ص 77 | فلسفي | معرف | المعجم النهائي | ||
كائن | أصل العمل الفني ص 116 | فلسفي | غير معرف | انفتاحات فلسفية قضايا راهنة | ||
كينونة | أصل العمل الفني ص 116 | فلسفي | غير معرف | انفتاحات فلسفية قضايا راهنة | ||
تكيف | إضاءات ودعامات ص 73 | سيكولوجي | غير معرف | المجزوءة 2 الطبيعة والثقافة | مفهوم الطبيعة والثقافة | المحور1 : التمييز بين الطبيعة والثقافة |
انكشاف | نص مستقبل الفلسفة ص 58 | فلسفي | غير معرف | 1 الفلسفة | مستقبل الفلسفة | المحور 4 الفلسفة والقيم |
اكتساب | نص مفهوما الطبيعة والثقافة ص 74 | سيكولوجي | 2 الطبيعة والثقافة | مفهوم الطبيعة والثقافة | المحور 1: التمييز بين الطبيعة والثقافة | |
مكبوت | أعلام ومصطلحات ص 59 | سيكولوجي | معرف | الفلسفة | مستقبل الفلسفة | المحور4 |
حرف اللام
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور |
لوغوس | أعلام ومصطلحات ص 13 – معجم نهائي | فلسفي | معرف | الأولى”الفلسفة” | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول نشأة الفلسفة |
لغة فلسفية | نص ص 13 | فلسفي | غير معرف | الأولى “الفلسفة” | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول نشأة الفلسفة |
لغة | نص ص 84 / إضاءات ودعامات | لسانيات | معرف | الثانية : الطبيعة والثقافة | الإنسان كائن لغوي | الثاني: الإنسان كائن ثقافي |
لغة متمفصلة | أعلام ومصطلحات | لسانيات | معرف | الثانية: الطبيعة والثقافة | الإنسان كائن لغوي | الثاني: الإنسان كائن ثقافي |
لذة | نص ص13 | سيكولوجي | غير معرف | الأولى “الفلسفة” | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | محور 1: نشأة الفلسفة |
ملاحظة | نص ص 15 | علوم | غير معرف | الأولى “الفلسفة” | بداية فعل التفلسف | محور 1: نشأة الفلسفة |
حرف الميم
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور |
ميتوس | نص ص 13 | ميتولوجي | معرف | الفلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول : نشأة الفلسفة |
مادة مفاهيمية | نص ص 13 | فلسفي | غير معرف | الفلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول : نشأة الفلسفة |
ملة | إضاءات ودعامات ص 26 | ديني | غير معرف | الفلسفة | الفلسفة والدين | المحور II محطات من تطور تاريخ الفلسفة |
معرفة | نص ديكارت ص 28 | فلسفي | غير معرف | الفلسفة | الفلسفة وقواعد المنهج | المحور II محطات من تطور تاريخ الفلسفة |
ميتافيزيقبا | إضاءات ودعامات ص 28 | فلسفي | غير معرف | الفلسفة | الفلسفة وقواعد المنهج | المحور II محطات من تطور تاريخ الفلسفة |
ميكانيكا | إضاءات ودعامات ص28 | علوم | غير معرف | الفلسفة | الفلسفة وقواعد المنهج | المحور II محطات من تطور تاريخ الفلسفة |
مثال | إعادة صياغة الإطار الحجاجي ص 62 | فلسفي | معرف | الفلسفة | تقويم نهائي للمحور | المحور II محطات من تطور تاريخ الفلسفة |
مهارة | تقويم ص 79 | فلسفي | غير معرف | الطبيعة الثقافة | تقويم | الإنسان كائن ثقافي |
مادة | ص 115 | فلسفي / علمي | غير معرف | انفتاحات الفلسفة | قضايا راهنة | قضايا راهنة |
ماهية | ص 116 | فلسفي | معرف | انفتاحات الفلسفة | قضايا راهنة | قضايا راهنة |
موت | ص 116 | فلسفي | معرف | انفتاحات الفلسفة | قضايا راهنة | قضايا راهنة |
حرف النون
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور |
نظام | إغناء الرصيد المعرفي ص 14 | فلسفي | غير معرف | الفلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول : نشأة الفلسفة |
نظرية | نص ص 15 | فلسفي/ علمي | غير معرف | الفلسفة | بداية فعل التفلسف | الأول : نشأة الفلسفة |
نثر | خطاطة ص 17 | أدبي | غير معرف | الفلسفة | حصيلة مكتسباتي من الفهم | الأول : نشأة الفلسفة |
ندب | أعلام ومصطلحات ص 26 | الثيواوجي ديني | معرف | الفلسفة | الفلسفة والدين | المحور 2: محطات من تاريخ الفلسفة |
نظر برهاني | أعلام ومصطلحات ص 26 | الثيواوجي/ ديني | معرف | الفلسفة | الفلسفة والدين | المحور 2: محطات من تاريخ الفلسفة |
الناظر | أعلام ومصطلحات ص 45 | فلسفي | معرف | الفلسفة | السؤال في الفلسفة | المحور3 منطق الفلسفة |
نزعة | أسئلة الفهم ص 59 | سياسي | غير معرف | الفلسفة | مستقبل الفلسفة | المحور 4 الفلسفة والقيم |
نمو مورفولوجي | النص ص 74 | معرف | المجزوءة 2: الطبيعة والثقافة | مفهوما الطبيعة والثقافة | المحور1التمييز بين الطبيعة والثقافة | |
نسبي | أعلام ومصطلحات ص 77 | العلوم | معرف | المجزوءة 2: الطبيعة والثقافة | مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة | المحور1 التمييز بين الطبيعة والثقافة |
نسق | نص ص 85 | فلسفي | غير معرف | المجزوءة 2: الطبيعة والثقافة | الإنسان كائن حي | المحور2 الإنسان كائن ثقافي |
نص متكامل | أتمرن وأستثمر معارفي ص 11 | فلسفي | معرف | المجزوءة 2: الطبيعة والثقافة | تقويم المحور | المحور 4 التنوع الثقافي |
نهب | نص ص 120 | أخلاقي | غير معرف | انفتاحات الفلسفة / قضايا راهنة | ||
نموذج | عناصر موجهة لصياغة التركيب النهائي ص 37 | فلسفي | غير معرف | مجزوءة 1 الفلسفة | التركيب النهائي للمحور | 2 محطات في تطور تاريخ الفلسفة |
منهج | نص ديكارت ص 28 | فلسفي | غير معرف | المجزوءة 1 | الفلسفة وقواعد المنهج | محور2 |
منطق | نص ديكارت ص 28 | فلسفي | معرف | المجزوءة 1 | الفلسفة وقواعد المنهج | محور2 محطات من تاريخ الفلسفة |
منفعة | خطاطة ص 96 | فلسفي | غير معرف | المجزوءة 2 | المؤسسة تحكم في الحاجة وتحويل لها | محور2 الإنسان كائن ثقافي |
إنسان | تمرين ص 23 | علوم إنسانية | غير معرف | الفلسفة | التقويم النهائي | محور1 نشأة الفلسفة |
استنباط | نص ص 26 | فلسفي | غير معرف | الفلسفة | الفلسفة والدين | محور 2 محطات من تاريخ الفلسفة |
استنتاج | نص ص 13 | فلسفي | غير معرف | مجزوءة الفلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | محور1 نشأة الفلسفة |
حرف الواو
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور |
وجود | نص ص 13 | أنطولوجي | غير معرف | الأولى فلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول: نشأة الفلسفة |
واحد | نص ص 13 | فلسفي | غير معرف | الأولى فلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول: نشأة الفلسفة |
وحدة | نص ص 15 | فلسفي | غير معرف | الأولى فلسفة | بداية فعل التفلسف | الأول: نشأة الفلسفة |
واجب | نص ص 26 | ديني | غير معرف | الأولى فلسفة | الفلسفة والدين | المحور2 محطات من تاريخ الفلسفة |
وضوح | نص ص 28 | فلسفي | غير معرف | الأولى فلسفة | الفلسفة وقواعد المنهج | المحور2 محطات من تاريخ الفلسفة |
وهم | الإطار المفاهيمي ص 34 | فلسفي | غير معرف | الأولى فلسفة | تقويم | المحور2 محطات من تاريخ الفلسفة |
وضعيات | نص ص 43: أعلام ومصطلحات | فلسفي | معرف | الأولى فلسفة | أدوات فعل التفلسف | المحور 3: منطق الفلسفة |
الوعي بالذات | إغناء الرصيد المعرفي ص 44 | فلسفي/ سيكولوجي | معرف | الأولى فلسفة | السؤال في الفلسفة | المحور 3: منطق الفلسفة |
واقع | النص ص 42 | فلسفي | غير معرف | الأولى فلسفة | أدوات فعل التفلسف | المحور 3: منطق الفلسفة |
وراثة | أسئلة الفهم ص 77 | بيولوجي | غير معرف | المجزوءة 2: الطبيعة والثقافة | مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة | الأول: مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة |
الميثاق | نص ص 85: المؤسسة تحكم في الحاجة وتحويل لها | سياسي | معرف | الطبيعة والثقافة | المؤسسة تحكم في الحاجة وتحويل لها | محور2 الإنسان كائن ثقافي |
موثوقية | أصل العمل الفني ص 116 | فلسفي | غير معرف | انفتاحات الفلسفة | قضايا راهنة | قضايا راهنة |
مواطن | التربية على التسامح ص 121 | فلسفي | غير معرف | انفتاحات الفلسفة | قضايا راهنة | قضايا راهنة |
موجود | الفلسفة في مواجهة الأسطورة نص ص 13 | فلسفي | غير معرف | الأولى فلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول: نشأة الفلسفة |
توافق | حصيلة مكتسباتي من الفهم : ص 32 | فلسفي | غير معرف | الأولى فلسفة | تقويم | الأول: نشأة الفلسفة |
موجود | نص ص 13 | فلسفي | غير معرف | الأولى فلسفة | تقويم | الأول: نشأة الفلسفة |
تواصل | نص ص 84 الإنسان كائن لغوي | اللسانيات | غير معرف | المجزوءة 2 | الإنسان كائن لغوي | المحور 2 |
حرف الكاف
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور |
كيان | النص ص 13 | فلسفي | غير معرف | المجزوءة الأولى | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول نشأة الفلسفة |
كوني | المعجم النهائي 135/ النص ص 77 | فلسفي | معرف | المعجم النهائي | ||
كائن | أصل العمل الفني ص 116 | فلسفي | غير معرف | انفتاحات فلسفية قضايا راهنة | ||
كينونة | أصل العمل الفني ص 116 | فلسفي | غير معرف | انفتاحات فلسفية قضايا راهنة | ||
تكيف | إضاءات ودعامات ص 73 | سيكولوجي | غير معرف | المجزوءة 2 الطبيعة والثقافة | مفهوم الطبيعة والثقافة | المحور1 : التمييز بين الطبيعة والثقافة |
انكشاف | نص مستقبل الفلسفة ص 58 | فلسفي | غير معرف | 1 الفلسفة | مستقبل الفلسفة | المحور 4 الفلسفة والقيم |
اكتساب | نص مفهوما الطبيعة والثقافة ص 74 | سيكولوجي | 2 الطبيعة والثقافة | مفهوم الطبيعة والثقافة | المحور 1: التمييز بين الطبيعة والثقافة | |
مكبوت | أعلام ومصطلحات ص 59 | سيكولوجي | معرف | الفلسفة | مستقبل الفلسفة | المحور4 |
حرف اللام
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور |
لوغوس | أعلام ومصطلحات ص 13 – معجم نهائي | فلسفي | معرف | الأولى”الفلسفة” | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول نشأة الفلسفة |
لغة فلسفية | نص ص 13 | فلسفي | غير معرف | الأولى “الفلسفة” | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول نشأة الفلسفة |
لغة | نص ص 84 / إضاءات ودعامات | لسانيات | معرف | الثانية : الطبيعة والثقافة | الإنسان كائن لغوي | الثاني: الإنسان كائن ثقافي |
لغة متمفصلة | أعلام ومصطلحات | لسانيات | معرف | الثانية: الطبيعة والثقافة | الإنسان كائن لغوي | الثاني: الإنسان كائن ثقافي |
لذة | نص ص13 | سيكولوجي | غير معرف | الأولى “الفلسفة” | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | محور 1: نشأة الفلسفة |
ملاحظة | نص ص 15 | علوم | غير معرف | الأولى “الفلسفة” | بداية فعل التفلسف | محور 1: نشأة الفلسفة |
حرف الميم
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور |
ميتوس | نص ص 13 | ميتولوجي | معرف | الفلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول : نشأة الفلسفة |
مادة مفاهيمية | نص ص 13 | فلسفي | غير معرف | الفلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول : نشأة الفلسفة |
ملة | إضاءات ودعامات ص 26 | ديني | غير معرف | الفلسفة | الفلسفة والدين | المحور II محطات من تطور تاريخ الفلسفة |
معرفة | نص ديكارت ص 28 | فلسفي | غير معرف | الفلسفة | الفلسفة وقواعد المنهج | المحور II محطات من تطور تاريخ الفلسفة |
ميتافيزيقبا | إضاءات ودعامات ص 28 | فلسفي | غير معرف | الفلسفة | الفلسفة وقواعد المنهج | المحور II محطات من تطور تاريخ الفلسفة |
ميكانيكا | إضاءات ودعامات ص28 | علوم | غير معرف | الفلسفة | الفلسفة وقواعد المنهج | المحور II محطات من تطور تاريخ الفلسفة |
مثال | إعادة صياغة الإطار الحجاجي ص 62 | فلسفي | معرف | الفلسفة | تقويم نهائي للمحور | المحور II محطات من تطور تاريخ الفلسفة |
مهارة | تقويم ص 79 | فلسفي | غير معرف | الطبيعة الثقافة | تقويم | الإنسان كائن ثقافي |
مادة | ص 115 | فلسفي / علمي | غير معرف | انفتاحات الفلسفة | قضايا راهنة | قضايا راهنة |
ماهية | ص 116 | فلسفي | معرف | انفتاحات الفلسفة | قضايا راهنة | قضايا راهنة |
موت | ص 116 | فلسفي | معرف | انفتاحات الفلسفة | قضايا راهنة | قضايا راهنة |
حرف النون
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور |
نظام | إغناء الرصيد المعرفي ص 14 | فلسفي | غير معرف | الفلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول : نشأة الفلسفة |
نظرية | نص ص 15 | فلسفي/ علمي | غير معرف | الفلسفة | بداية فعل التفلسف | الأول : نشأة الفلسفة |
نثر | خطاطة ص 17 | أدبي | غير معرف | الفلسفة | حصيلة مكتسباتي من الفهم | الأول : نشأة الفلسفة |
ندب | أعلام ومصطلحات ص 26 | الثيواوجي ديني | معرف | الفلسفة | الفلسفة والدين | المحور 2: محطات من تاريخ الفلسفة |
نظر برهاني | أعلام ومصطلحات ص 26 | الثيواوجي/ ديني | معرف | الفلسفة | الفلسفة والدين | المحور 2: محطات من تاريخ الفلسفة |
الناظر | أعلام ومصطلحات ص 45 | فلسفي | معرف | الفلسفة | السؤال في الفلسفة | المحور3 منطق الفلسفة |
نزعة | أسئلة الفهم ص 59 | سياسي | غير معرف | الفلسفة | مستقبل الفلسفة | المحور 4 الفلسفة والقيم |
نمو مورفولوجي | النص ص 74 | معرف | المجزوءة 2: الطبيعة والثقافة | مفهوما الطبيعة والثقافة | المحور1التمييز بين الطبيعة والثقافة | |
نسبي | أعلام ومصطلحات ص 77 | العلوم | معرف | المجزوءة 2: الطبيعة والثقافة | مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة | المحور1 التمييز بين الطبيعة والثقافة |
نسق | نص ص 85 | فلسفي | غير معرف | المجزوءة 2: الطبيعة والثقافة | الإنسان كائن حي | المحور2 الإنسان كائن ثقافي |
نص متكامل | أتمرن وأستثمر معارفي ص 11 | فلسفي | معرف | المجزوءة 2: الطبيعة والثقافة | تقويم المحور | المحور 4 التنوع الثقافي |
نهب | نص ص 120 | أخلاقي | غير معرف | انفتاحات الفلسفة / قضايا راهنة | ||
نموذج | عناصر موجهة لصياغة التركيب النهائي ص 37 | فلسفي | غير معرف | مجزوءة 1 الفلسفة | التركيب النهائي للمحور | 2 محطات في تطور تاريخ الفلسفة |
منهج | نص ديكارت ص 28 | فلسفي | غير معرف | المجزوءة 1 | الفلسفة وقواعد المنهج | محور2 |
منطق | نص ديكارت ص 28 | فلسفي | معرف | المجزوءة 1 | الفلسفة وقواعد المنهج | محور2 محطات من تاريخ الفلسفة |
منفعة | خطاطة ص 96 | فلسفي | غير معرف | المجزوءة 2 | المؤسسة تحكم في الحاجة وتحويل لها | محور2 الإنسان كائن ثقافي |
إنسان | تمرين ص 23 | علوم إنسانية | غير معرف | الفلسفة | التقويم النهائي | محور1 نشأة الفلسفة |
استنباط | نص ص 26 | فلسفي | غير معرف | الفلسفة | الفلسفة والدين | محور 2 محطات من تاريخ الفلسفة |
استنتاج | نص ص 13 | فلسفي | غير معرف | مجزوءة الفلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | محور1 نشأة الفلسفة |
حرف الواو
المفهوم | موضعه | حقله | معرف أو غير معرف | المجزوءة | الدرس | المحور |
وجود | نص ص 13 | أنطولوجي | غير معرف | الأولى فلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول: نشأة الفلسفة |
واحد | نص ص 13 | فلسفي | غير معرف | الأولى فلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول: نشأة الفلسفة |
وحدة | نص ص 15 | فلسفي | غير معرف | الأولى فلسفة | بداية فعل التفلسف | الأول: نشأة الفلسفة |
واجب | نص ص 26 | ديني | غير معرف | الأولى فلسفة | الفلسفة والدين | المحور2 محطات من تاريخ الفلسفة |
وضوح | نص ص 28 | فلسفي | غير معرف | الأولى فلسفة | الفلسفة وقواعد المنهج | المحور2 محطات من تاريخ الفلسفة |
وهم | الإطار المفاهيمي ص 34 | فلسفي | غير معرف | الأولى فلسفة | تقويم | المحور2 محطات من تاريخ الفلسفة |
وضعيات | نص ص 43: أعلام ومصطلحات | فلسفي | معرف | الأولى فلسفة | أدوات فعل التفلسف | المحور 3: منطق الفلسفة |
الوعي بالذات | إغناء الرصيد المعرفي ص 44 | فلسفي/ سيكولوجي | معرف | الأولى فلسفة | السؤال في الفلسفة | المحور 3: منطق الفلسفة |
واقع | النص ص 42 | فلسفي | غير معرف | الأولى فلسفة | أدوات فعل التفلسف | المحور 3: منطق الفلسفة |
وراثة | أسئلة الفهم ص 77 | بيولوجي | غير معرف | المجزوءة 2: الطبيعة والثقافة | مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة | الأول: مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة |
الميثاق | نص ص 85: المؤسسة تحكم في الحاجة وتحويل لها | سياسي | معرف | الطبيعة والثقافة | المؤسسة تحكم في الحاجة وتحويل لها | محور2 الإنسان كائن ثقافي |
موثوقية | أصل العمل الفني ص 116 | فلسفي | غير معرف | انفتاحات الفلسفة | قضايا راهنة | قضايا راهنة |
مواطن | التربية على التسامح ص 121 | فلسفي | غير معرف | انفتاحات الفلسفة | قضايا راهنة | قضايا راهنة |
موجود | الفلسفة في مواجهة الأسطورة نص ص 13 | فلسفي | غير معرف | الأولى فلسفة | الفلسفة في مواجهة الأسطورة | الأول: نشأة الفلسفة |
توافق | حصيلة مكتسباتي من الفهم : ص 32 | فلسفي | غير معرف | الأولى فلسفة | تقويم | الأول: نشأة الفلسفة |
موجود | نص ص 13 | فلسفي | غير معرف | الأولى فلسفة | تقويم | الأول: نشأة الفلسفة |
تواصل | نص ص 84 الإنسان كائن لغوي | اللسانيات | غير معرف | المجزوءة 2 | الإنسان كائن لغوي | المحور 2 |
الجداول أعلاه في صور واضحة ( اضغط للتكبير)
التعليق على عملية جرد المفاهيم:
1)حسب نسبة المفاهيم المعرفة وغير المعرفة:
جدول المفاهيم المعرفة وغير المعرفة:
[…..]
2)حسب المرجعية المعتمدة في التعريف:
جدول المفاهيم المعرفة حسب مرجعيات التعريف:
يظهر من الجدول والمبيان الوارد سابقا أن التعريفات الواردة في الكتاب المدرسي، معظمها من اجتهاد المؤلفين وتمثل نسبة79.66% ويمكن أن نفسر هذا أن المؤلفين حاولوا إعطاء تعريفات جامعة مانعة من أجل التلميذ لكي لا يتيه وسط مختلف التعاريف المعجمية التي تختلف باختلاف المعاجم والفلاسفة.
3) حسب حقول انتماء المفاهيم:
جدول المفاهيم حسب حقل انتماءها:
يتضح من خلال الجدول السابق أن نسبة المفاهيم في الحقل الفلسفي تحتل أكبر نسبة 53.13% من نسبة المفاهيم المكونة لحقل العلوم الإنسانية والتي لا تمثل سوى 17.15% إضافة إلى أن نسبة المفاهيم المنتمية لحقول أخرى تمثل 29.70% من هنا يمكن القول أن نسبة المفاهيم الفلسفية تفوق مختلف نسب المفاهيم في مجالات. وهذا دليل على أن المواضيع المبرمجة في الكتاب المدرسي تصب في مجال الحقل الفلسفي. ما يبرر أن الغاية المستهدفة هو جعل التلميذ يكتسب مجموعة من المعارف والنظريات الفلسفية في هذه السنة مما يجعله يساير بشكل أفضل في السنوات الموالية.
خلاصة:
من خلال التحليل الإحصائي لنتائج الجداول المتعلقة بالمفاهيم الواردة في الكتاب المدرسي “في رحاب الفلسفة جذع مشترك”، يتضح لنا أن نسبة المفاهيم غير المعرفة تمثل ضعفي المفاهيم المعرفة حيث تمثل الأولى نسبة 75.31% وهذا في نظرنا يعبر من جهة على أن المؤلفين لم يريدوا الإطناب في شرح كل المفاهيم، فتركوا المجال للتلميذ والأستاذ على حد سواء في بحث مستمر، لكن لا يمثل مبررا لهم، بقدر ما يحيل على تقصير من قبلهم، لأن نسبة المفاهيم غير المعرفة كبيرة جدا، خاصة إذا علمنا أن هناك مفاهيم أساسية مؤثثة للنصوص الفلسفية قد تم إغفالها. فضلا عن كون تلك التعريفات المعطاة للمفاهيم هي في معظمها من اجتهاد المؤلفين، بنسبة 79.66% كما أن هذه التعريفات لا تتضمن أي إحالات أو توثيق دقيق. وهذه دعوة إلى جميع المؤلفين باعتماد الإحالات التامة، من أجل تمرين المتعلم على توثيق كل عمل ينجزه في مساره الدراسي. وفي النهاية لامسنا كذلك من خلال عملية جرد المفاهيم وموضعتها، أن تلك التي تنتمي إلى الحقل الفلسفي تمثل أعلى نسبة (53.13%) مقارنة بالحقول الأخرى.
منزلة المعجم في درس الفلسفة
- منزلة المعجم في درس الفلسفة
- تعريف المعجم لغة وإصطلاحاَ
- أهمية المعجم التربوية وفي درس الفلسفة
- جرد المفاهيم الفلسفية وتحليل النتائج
- المفاهيم الخمس الأساسية: تعريف وقراءة نقدية
- ماهي الميتافيزيقا؟ تعريف للمفهوم ودراسة نقدية
- تعريف مفهوم اللوغوس Logos
- الفضيلة, تعريف مفهوم الفضيلة
- مفهوم الحكمة: تعريف ودراسة نقدية
- قراءة نقدية للمعجم من خلال المفاهيم: النظرية, الميتافيزيقا, اللوغوس, الفضيلة, الحكمة
- البعد اللغوي والفلسفي لمفهوم التربية
- البعد المعجمي لمفهوم التربية
- التربية تكون الإنسان – المقاربة الفلسفية
- المقاربة السوسيولوجية – موقف Durkheim من التربية
- دور الدولة في الإشراف على التربية
- الحقيقة المأساوية للتعليم المغربي
- العوامل الضرورية لتوفير جودة التعليم والتعلم
شكرا على المدونه الجميلة و بالتوفيق دائما